أضيف مؤخراصحة

البرد أعراضه و الوقاية منه و العلاج

نزلة البرد هى مرض ناتج عن الإصابة بفيروس يهاجم الجهاز التنفسى تكثر الإصابة به فى فصل الشتاء و له أشكل عدة مثل الإنفلونزا و التى يمكن الوقاية منها عن طريق تطعيم الإنفلونزا الموسمى و المفاجأة أن هذا المرض البسيط يتسبب فى وفاة ما يقارب 700 ألف فرد سنويا حول العالم.

الأعراض

تختلف الأعراض من شخص لآخر و هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة من آخرين و هم الأطفال و المسنين و النساء الحوامل و ذلك بسبب ضعف مناعتهم و هناك أشخاص تحدث لهم عدد من الأعراض و كلما زادت حدة المرض زادت معه عدد الأعراض التى تصيب الشخص و منها:

  • احتقان الأنف
  • الرشح
  • السعال
  • حمى
  • آلام فى الجسم
  • العطس

طرق الوقاية

يمكن للفرد أن يحمى نفسه من التعرض لنزلات البرد و ذلك بالابتعاد عن مستلزمات الأشخاص المصابون أو التلامس معهم , أيضا ممكن أن ينتقل المرض بالتعرض المباشر لرذاذ عطس المريض. و فى بعض الأحيان يمكن أن تصاب بنزلة البرد عن طريق التعرض لهواء ساخن ثم التعرض لهواء بارد مباشرة و تعتبر هذه من أكثر الأسباب التى تصيب المريض بنزلة البرد فى فصل الشتاء.

العلاج

يمكن علاج نزلات البرد بالأعشاب الطبيعية أو بالأدوية الطبية المختلفة سواء كانت أقراص أو مشروب أو بالحقن , و يخطأ الكثيرون بعلاج البرد بتناول المضادات الحيوية و ذلك لأنه كما ذكرنا مسبقا فإن الإنفلونزا هو مرض ينتج عن الإصابة بفيروس و لكن المضاد الحيوى يقوم بقتل البكتيريا و فى هذه الحالة فهو يقتل البكتيريا النافعة فى الجسم.

و بتناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى كالبرتقال و الجوافة والليمون. و المحافظة على شرب كمية عالية من السوائل كالشوربة و الزنجبيل , أيضا تناول الثوم يستطيع أن يفيد الجسم و مقاومة نزلة البرد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى