الأخبار

تطور المركبات عبر التاريخ

منذ قديم الأزل و الإنسان فى تنقل مستمر فكان يستخدم قدميه ليمشى من مكان الى مكان ويجري إذا أراد أن يتنقل أسرع  ولكن مع الوقت اكتشف أنه يريد وسيلة أسرع و اقل جهدا لكي يسافر لأماكن أبعد فبدأ يفكر و يتأمل و أول ما جذب انتباهه في البيئة حوله هى الحيوانات و لكن المشكلة أن أغلب الحيوانات فى ذلك الوقت السحيق كانت حيوانات برية غير مستأنسة فبدأ بصيد الحيوانات وترويضها و كان يعتبر الحصان و الحمار أفضل وسيلتين للتنقل فى السهول و الأراضي الممهدة,ولكن مع اختلاف طبيعة الأرض حول العالم أصبح لكل منطقة الحيوان المثالي لركوبه فمثلا استخدم سكان البيئة الصحراوية الجمل نظرا لتحمله ظروف البيئة القاسية.
ومع تطور الوقت بدأالسومريون بإختراع العجلة بشكلها البدائى الذي كانت تعتمد أيضا على الحيوانات فى تحركها و ترجع تاريخها لسنة 4500 ق.م. و من ثم قامت دول أخرى بتطويرها كما فعل الهكسوس واستخدموا العجلات الحربية فى المعارك ثم انتقلت الى اوروبا و استخدموها مع حيوانات مثل الذئاب فى الأماكن الباردة مع زلاجات للتنقل بسهولة فى الثلوج.



ولكن التنقل عن طريق البحر كان أقدم من ذلك بكثير منذ حوالى منذ عام 40,000  ق.م. حيث أراد الإنسان أن يبحر فى المحيطات فبدأ ظهورالقوارب البدائية ومع مرور الوقت تم استحداث بعض السفن المتطورة و كانت بدايات ظهور السفينة الحديثة عام 5000 ق.م,


من المفاجأة أن الطيران  تم اختراعه قبل الدراجة الهوائية فكانت تستخدم المناطيد فى الصين فى القرن الثاني الميلادي و قام باختراعها ضابط صيني اسمه كونج منج  وكانت تسمى تلك المناطيد فى ذلك الوقت بفوانيس كونج منج.
واول طائرة شراعية حلقت كانت بدون ركاب عام 1856 قام بها الفرنسى جان ماري لو بريس و لكن الطائرة التى تعمل بشكلها الحديث قام باختراعها الأخوان رايت عام 1903.





وفى عام 1680 قام فرديناند المبشر اليسوعى بتصنيع أول سيارة بخارية تتحرك من نفسها و اهداها الى امبراطور الصين على انها لعبة.


و قام المعماري كارل درايس ساويربرون الألماني  بإختراع الدراجة الهوائية عام 1785 كاملة من الخشب ولكنه لم يسجل براءة اختراع فانتشرت الدراجة فى جميع انحاء اوروبا و قام أيضا فى ذلك الوقت باختراع الغواصة مع المنظار المكبر.



ولم يقتصر الألمان هنا حيث  بعد ظهور البترول قام المهندس الألماني جوتليب ديملر عام 1885باختراع الدراجة النارية و ساعده فيها ولهيم مايباخ فى اختراع البخاخ و لكن اول دراجة نارية بمواصفاتها الحديثة كانت فى ميونيخ عام 1894 لهايلديراند اندوولجمور.



وفى نفس العام 1885 قام مواطنه كارل بنز باختراع سيارة تعمل على الجازولين و سجل براءة اختراعه فى السنة التالية 1886.










مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى