أضيف مؤخراالمطبخ المصرىطبخ

طريقة عمل العاشوراء

المقادير

  • 2 كوب قمح ( بليلة )
  • 3 كوب لبن
  • ثلث كوب سكر
  • 2 ملعقة نشا
  • فانيليا

طريقة العمل

  • يتم نقع القمح لمدة يوم كامل فى ماء ثم نصفى الماء و نغسله
  • نضعه على النار للتسوية ثم نصفيه مرة أخرى
  • نقوم بتذويب النشا فى اللبن و نضيف معهم السكر و الفانيليا
  • يجب التقليب جيدا ثم نضعه على النار حتى يثقل قوام اللبن
  • نقوم بتفريغه فى صحون 
  • يمكن إضافة مكسرات و جوزهند و زبيب حسب الرغبة

فوائد العاشوراء لصحتك

ووفقاً لما ذكره موقع “lybrate” تحتوي حبوب القمح الكاملة على مجموعة من الفيتامينات فيتامين B3 و B2و B1 وفيتامين E ، فيتامين B ، وحمض الفوليك والنحاس والكالسيوم والفوسفور والزنك والألياف والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز.

منع حصوات المرارة

حبوب القمح الكاملة تساعد على منع تكون حصوات المرارة ، حيث تتشكل حصوات المرارة بسبب الإفراز المفرط للأحماض الصفراوية، ولأن القمح يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، فإنه يضمن عملية هضم أكثر سلاسة تتطلب إفرازًا أقل للأحماض الصفراوية، وبالتالي تمنع حصوات المرارة.

منع مرض السكرى

القمح يحتوى على الكثير من المغنيسيوم ، و الماغنيسيوم يعتبر عامل مساعد لأكثر من 300 انزيم و التي تؤثر بشكل مباشر على الطريقة التي يستخدم بها الجسم الأنسولين ، وبالتالي فتناول القمح الكامل بشكل منتظم يساعد على التحكم في السكر في دمك.

انقاص الوزن

يمكن أن يساعد استهلاك منتجات القمح الكامل بشكل منتظم المرضى الذين يعانون من السمنة ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، وذلك لأنها غنية بالألياف التى تشعرك بالشبع والامتلاء، وبالتالى لا تتناول الكثير من الطعام.

الوقاية من سرطان الثدى

و بالنسبة للنساء نخالة القمح هي عامل مضاد للسرطان، مما يعني أنه يتصدى لآثار السرطان ويساعد على منع أنواع معينة من السرطان، كما تعمل نخالة القمح على تحسين مستويات الإستروجين بحيث تظل تحت السيطرة، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان الثدي.

الوقاية من الربو فى مرحلة الطفولة

يتزايد عدد الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة، ومع ذلك ، فإن تناول نظام غذائي يعتمد على القمح يمكن أن يقلل فرص الإصابة بالربو لدى الأطفال بنسبة 50٪ على الأقل، وذلك لأن القمح غني بالمغنيسيوم وفيتامين E.

الوقاية من أمراض الشريان التاجى

القمح هي مغذيات نباتية وفيرة تمنع أنواع مختلفة من أمراض القلب، ويزيد القمح أيضًا من مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم، والذي يلعب دورًا مهمًا أيضًا في الوقاية من أمراض القلب.

تقليل الإلتهاب المزمن

يحتوي القمح على البيتين، و الذي يقلل الالتهاب بل و يساعد أيضًا في أمراض أخرى مثل مرض الزهايمر، وأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثانى، وهشاشة العظام.

أصل العاشوراء

هناك اعتقاد آخر يرجع “حلوى عاشوراء” للدولة العثمانية؛ حيث يطلق عليها “أشوري”، حيث تقوم تركيا بتحضيره بنفس الطريقة المصرية، ولكن مع إضافة الفاصولياء والحمص وكذلك المكسرات وجوز الهند، وبعض أنواع الفاكهة كالرمان والبرتقال.

وتتشابه مكونات الطبق في جميع الدول تقريبا حتى عند غير المسلمين، إلا أن أصول الطبق تختلف حسب كل بلد.

أنواع العاشوراء

العاشوراء التركية

يسمونها “حلوى نوح” أو أقدم حلوى على وجه الأرض، إذ يعتقد الأتراك بأن النبي نوح هو أول من اخترع حلوى المهلبية أو اسمها الحالي “عاشوراء”.

وتقول الأسطورة التي يعيد البعض أصلها إلى أرمينيا، إنه عندما بدأ الغذاء ينفد في السفينة، بدأ نوح بتجميع بقايا الطعام وطهيها في إناء، وكانت النتيجة “حلوى نوح” التي اتخذت اسم عاشوراء لاحقا.

العاشوراء اليونانية

لدى اليونان حلوى تسمى “كوليفا” وهي نفس مكونات العاشوراء التي يعدها المسلمون، إلا أن الكوليفا يتم إعدادها في المآتم وتوزع في المقابر على أرواح الموتى لكونها ترمز للموت والبعث.

ورغم ارتباط الكوليفا بالمسيحية الأرثوذكسية حاليا، فإن جذورها متأصلة منذ العهد الهلنستي، إذ كانت تطبخ في الأعياد الوثنية كعيد “أنثيستريا”

العاشوراء المصرية

مع دخول صلاح الدين الأيوبي إلى مصر، أراد أن يمحو كل ما يتعلق بإرث الدولة الفاطمية الشيعية بما في ذلك الأطعمة المرتبطة بيوم عاشوراء التي رسختها الدول خلال العقود الماضية.

يقول أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة ، إن عادات مثل شرب البن دون سكر، وأكل كبد الجمل، وأكل الخبز الأسود كانت منتشرة بين المصريين، فأراد صلاح الدين الأيوبي تغييرها عند دخوله إلى مصر في عام 1169م.

ويضيف كريمة أن الطباخين في مصر أُمروا بصنع طبق عاشوراء الذي لا يزال المصريون يتوارثونه حتى اليوم، بدلا من الأطعمة التي ارتبطت بالدولة الفاطمية.


الوسوم
speakol

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى