منوعات

مركز منع انتشار الأمراض CDC يصرح بعدم غسل الدجاج قبل طبخه

صرح مركز منع انتشار الأمراض فى الولايات المتحدة CDC بضرورة عدم غسل الدجاج النىء قبل طهيه مما جعل الكثيرون يعترضون على هذا التصريح لقناعتهم بوجود جراثيم يجب تنظيفها و التخلص منها بغسل الدجاج.

تحذير مركز منع انتشار الأمراض

“لا تقوم بغسل الدجاج النئ! فإن غسل الدجاج يمكن أن ينشر الجراثيم من الدجاج للأطعمة الأخرى أو الأوانى التى يوضع الدجاج فيها”

الكثير اعترضوا على هذا التصريح

و قام البعض بالإعتراض على هذا التصريح و السخرية منه , فعلقت سيدة أن “الأشخاص يثقون فى التصريحات المصدرة من مركز CDC فى حالة الأمراض الخطيرة مثل الإيبولا , و لكنهم لا يمكنهم تصديقهم فى موضوع طريقة تنظيف و طهى الدجاج.”

المشكلة هنا فى العادات و التقاليد , فالأشخاص الذين اعتادوا على أن يروا أمهاتهم تقوم بغسل الدجاج قبل طهيه لا يقدرون على تغيير تلك العادة كما لو كانت تراث مثبت فى عقولهم.

تبل الدجاج فى هذه المكونات

و قام مركز ال CDC بنشر صفحة كاملة عن موضوع تتبيل الدجاج و الذى يقوم كثير من الناس بتتبيله بطريقة غير صحية.

و لكن كالعادة لم يعجب هذا المقال الكثيرون , فصرحت سيدة عبر تويتر ” هل يجب علينا طهى الدجاج بكل القاذورات الموجودة به ؟ و أكل الريش الصغير المتبقى ؟! بالنسبة لى سأقوم بغسله كما تعلمت و لن أصاب بأى مرض من الجراثيم , و أنتم استمتعوا بأكل الدجاج مع فضلاته”

قم بغسل يديك بعد التنظيف

علق آخر أنه إذا كانت المشكلة فى انتشار الجراثيم بعد التنظيف , فإنه من الممكن أن نقوم بغسل أيدينا جيدا و غسل جميع الأوانى و الحوض الذى استخدمناه لمنع انتشار الجراثيم فى المكان.

تأكد من أنك تغسل الصحون جيد

و قال بعض الأشخاص المهووسون بالتنظيف أنهم يقومون بتنظيف كل شئ بعد استخدامه أكثر من مرة لذا فبالنسبة لهم فإن تصريح مركز ال CDC لا يمثلهم.

التنظيف قد يكون أصعب مما تعتقد

نحن نظن أن غسيل الأيدى سهل مجرد فرك اليدين بالصابونة و انتهى الالأمر. و لكن ماذا عن غسيل الصحون و تعقيم الحوض و الأوانى بالخل و المطهرات فهى حقا عملية متعبة.

مطبخك قد يكون أقذر مما تتخيلى

هناك احتمال وارد فى أغلب المطابخ حول العالم أن يكون متسخا أكثر من المرحاض نفسه. لذلك فى المرة القادمة التى تنوين فيها طبخ لحم أو دجاج نئ خذى حذرك.

الدجاج فعلا وجبة مغذية , و لكن عندما تكون غير مطهية جيدا فتصبح وجبة غير صحية

تصريح CDC : ” الأمريكيين يستهلكون لحم الدجاج أكثر من أى نوع من اللحوم الأخرى على مدار السنة. الدجاج يمكن أن يكون خيار جيد و لكن الدجاج النئ غالبا ما يكون ملوث بنوع من البكتيريا يسمى ” كامبيلوباكتر” و أحيانا أخرى ب “السالمونيلا” “.

تجنب الإصابة بالتسمم بسبب الأكل

” اذا تناولت دجاج غير مطهى جيدا أو أى نوع آخر من أنواع الطعام أو المشروبات الملوثة بالدجاج النئ يمكن أن تصاب بالتسمم. لذا يجب عليك أن تنتبه جيدا عندما تريد أن تطبخ الدجاج”

كل هذا يبدو منطقيا

بالتأكيد لا يوجد أحد يود أن يصاب بأى بكتيريا أو اعياء . فمن الأفضل اتباع خطوات تحضير الدجاج الصحيحة التى نشرها مركز التحكم فى الأمراض.

البكتيريا ممكن أن تنتشر قبل حتى أن تصل بالدجاج للبيت

من الأفضل عندما تشترى الدجاج أن تضعه فى كيس لحاله قبل أن تضعه مع باقى الأكل فى نفس الكيس أو فى فى الثلاجة لكى تمنع الدم الموجود بداخل الدجاج من الإنتشار على باقى الأطعمة.

لا تنسى مجددا ألا تغسل الدجاج بالماء

قم بغسل يديك بالماء الدافئ و الصابون لمدة 20 ثانية قبل و بعد مسك الدجاج. و لكن احذر لن يكون هذا التنظيف مفيدا اذا كان الحوض نفسه ملوث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى